بعد النشر في موقع جولاني قضية ثانوية المجدل تثير اهتمام الصحافة - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


بعد النشر في موقع جولاني قضية ثانوية المجدل تثير اهتمام الصحافة. جريدة الصنارة تنشر تقريراً عن الموضوع أعده الصحفي أمين أبو جبل

للسنة الثانية على التوالي ثانوية مجدل شمس ترفض عرض نتائج امتحانات البجروت
امين ابو جبل - 18\02\2010

***

وتوجهت "الصنارة" ومن خلال الناطق باسم وزارة المعارف كمال عطيلة لفحص امكانية اجراء لقاء مع مدير المدرسة الثانوية في مجدل شمس محمد خاطر ولكن وبحسب الناطق رفض المدير اللقاء وطلب ان نقدم له بعض الاسئلة من خلال الناطق.

"الصنارة": لماذا ترفض المدرسة اطلاع الاهالي على ملخص نتائج البجروت؟

خاطر: باستطاعة الأهل الاطلاع على المعدل العام لنتائج الطلاب في امتحانات البجروت ( دون الاطلاع على نتائج كل طالب) مدير المدرسة على استعداد للتعاون مع لجنة الاهل وفقا للتعليمات المتبعة في الوزارة ووفقا للصلاحيّات التي حدّدها منشور المدير العام للوزارة بكل ما يتعلّق بدور لجان الاهل. .

"الصنارة": ما مدى صحة ما تدعيه لجنة اولياء الامور في المدرسة عن استشراء ظاهرة العنف في المدرسة وتخريب ممتلكات المدرسة وان المجلس المحلي دفع مبالغ كبيرة لاصلاح التخريب لكي تفتتح السنة الدراسية كما يجب؟

خاطر: وفقا لنتائج طلاب المرحلة الاعداديّة في امتحانات المتساف والمتعلقة بالمناخ التعليمي ونتائج طلاب المرحلة الثانويّة المتعلقة بالاقليم التربوي فانّ المدرسة نظيفة من العنف. ادارة المدرسة تؤكّد أن قسم الاستشارة التربويّة في المدرسة بحث هذه النتائج مع لجنة أولياء الامور . الوزارة تؤكّد أنّه في حال حدوث أعمال عنف في المدرسة باستطاعة لجنة الاهل التوجّه لمدير المدرسة وللمفتّش لفحص الموضوع .

أمّا عن الادعاء بتخريب ممتلكات المدرسة وأنّ المجلس المحلّي 053 ألف شاقل فبامكانك التوّجه لادارة المجلس المحلي للاستفسار عن هذا الموضوع مدير المدرسة على استعداد للتعاون مع لجنة الاهل وفقا للتعليمات المتبعة في الوزارة ووفقا للصلاحيّات التي حدّدها منشور المدير العام للوزارة بكل ما يتعلّق بدور لجان الاهل.

وفي أتصال مع المعلم حمود الصفدي الذي يعمل مدرّساً للمرحلة الإعدادية في المدرسة قال لـ"الصنارة":"الموضوعية مفقودة تماماً والتنسيق والتواصل مفقود بين المعلمين والمدير فهو يعتبر المدرسة ملكا له". ويقول صفدي:"نحن ومن منطلق المحافظة على مصلحة الطلاب طلبنا منه أكثر من مرة أن نفتح صفحة جديدة ولكنه يرفض الأمر الذي ينعكس سلباً على الطلاب والجو العام في المدرسة".

اما مدير قسم المعارف في المجلس البلدي مجدل شمس غالب ابو صالح قال لـ "الصنارة":" نحن على علم بكل ما يحدث في المدرسة ونحن نعمل جاهدين مع جميع الاطراف من اجل المصلحة العامة ومصلحة الطلاب في المقام الاول . اما عن ظاهرة تخريب الممتلكات في المدرسة اجاب ابو صالح" دفع المجلس البلدي مبالغ طائلة لاصلاح العديد من الامور ونعلم ان هذا التخريب بسبب شعور عدم الانتماء عند الطلاب الى المدرسة وهذه مشكلة بحد ذاتها".

اما عن المناخ التعليمي والعلاقة بين المعلمين والادارة اجاب ابو صالح:"كثير من المعلمين يتحدثون عن الجو السئ الذي يسود المدرسة وعن العلاقة الغير صحية من قبل المدير للمعلمين ولكن لم يتقدم احد الينا بشكوى خطية كي نستطيع متابعة وفحص الموضوع". من جهة اخرى وباتصال اجرته"الصنارة"مع مديرة لواء الشمال في وزارة التعليم د. اورنا سمحون للاستفسار عن اوضاع المدرسة قالت:"لا يمكنني التعقيب، اعطني بعض الوقت لفحص ما يجري بالمدرسة فحصا دقيقا".